قياس الإنتاجية من خلال الرقابة الإدارية للموارد والقيمة المضافة
بحث علمي
عنوان البحث:
قياس الإنتاجية من خلال الرقابة الإدارية للموارد والقيمة المضافة
المؤلف: أ.د/ ثناء محمد إبراهيم طعيمة
النشر:
الدراسات والبحوث التجارية – كلية التجارة ببنها
السنة 14 – العدد 1 – يناير 1994
ص: 414 – 447
ملخص
يمكن تعريف الإنتاجية بأنها الزيادة في كمية وجودة المخرجات من السلع والخدمات في علاقتها بالمدخلات من الموارد المستخدمة في إنتاج هذه السلع والخدمات.
وفي المجال الصناعي، يُفضل التركيز على تحسين الإنتاجية بما يتماشى مع أهداف المنشأة، والتي قد تتمثل في:
- تعظيم الربح
- تخفيض التكاليف
- تحقيق أعلى مستوى جودة
- إرضاء العملاء
- تقليل زمن التوريد
- الإنتاج وفق المواصفات المحددة
- تقليل الوحدات المعيبة
وتُعد هذه الأهداف غير التقليدية بحاجة إلى مقاييس حديثة تساعد في قياس الإنتاجية وتقييم الأداء.
كما أن التقدم التكنولوجي وتقسيم العمل ومنحنى التعلم يساهم في زيادة حجم الإنتاج باستخدام نفس الموارد، مما يجعل من الضروري دراسة دالة الإنتاج والعوامل المؤثرة في نمو الإنتاجية.
ويساعد تحديد معدلات إنتاجية مسبقة، مع الأخذ في الاعتبار قانون الميزة النسبية والكفاءة الاقتصادية المثلى، على تحليل الانحرافات واكتشاف فرص تحسين الأداء وخفض التكاليف.
ولتحقيق زيادة الإنتاجية، يتطلب الأمر إدارة فعالة للموارد المتاحة، مثل:
- رأس المال
- الموارد الطبيعية
- الوقت
- المعرفة
وذلك وفقًا لنظام التصنيع المستخدم، حيث يؤثر هذا النظام بشكل مباشر على مستوى الإنتاجية.
ولكي تحقق المنشأة هدف تحسين الإنتاجية، يجب أن تتكامل جهود جميع الإدارات ضمن برنامج شامل، مع اعتماد:
- مقاييس إنتاجية شاملة ومتكاملة
- نظم حوافز جماعية وليست فردية
كما يتطلب الأمر تعريف الإنتاجية الكلية وطرق قياسها، إلى جانب توضيح العوامل المؤثرة في تحقيق أعلى إنتاجية من خلال الرقابة الإدارية على الموارد، واستخدام نظم الرقابة الاستراتيجية.
ويتم قياس الإنتاجية من خلال:
- الإنتاجية الكلية
- إنتاجية العمالة
- إنتاجية الأصول الثابتة
وذلك باستخدام مدخل القيمة المضافة.
منقول عن اتحاد مكتبات الجامعات المصرية
